نايف عبيد باحث قضى آربعين عام في دراسة الخليج. جريدة العرب

عبيد: مجلس التعاون عمقنا الاستراتيجي الوحيد في هذه اللحظة أبوظبي - حين نسعى للتعمق في محاولة منّا لفهم شؤون “مجلس التعاون لدول الخليج العربية” في أبعادها المؤسساتية والقانونية والسياسية، نجد العديد من الكتابات لباحثين خليجيين وعرب وأجانب، من أهمهم المفكر والباحث السوري الأكاديمي نايف علي عبيد. ذلك الرجل الذي كرّس الجزء الأكبر من عمره ـلمدة تجاوزت الأربعة عقودـ باحثا في قضايا الخليج، وعلاقاته الإقليمية والدولية. تعدّ أبحاثه وكتبه مراجع لصنّاع القرار وللجامعات والباحثين وللدّارسين أيضا، وهي عميقة وهامة وثريّة بلا ريب، لكن حين تقترب منه، وتنصت إليه بعد أسئلة تتطلب إجابات مصيرية وحاسمة خليجيا وعربيا ودوليا


الباحث في مركز الإمارات للدراسات و البحوث

بحوث ودراسات ملهمة للباحثين العرب و الخليجين


محاضرة بعنوان آمن الخليج -جريدة الخليج

قال الدكتور نايف علي عبيد، الباحث في مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام، إن رؤية القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، لأمن الخليج انطلقت من نظرته، رحمه الله، بأن أمن الخليج مسؤولية أبنائه،


شرطة أبوظبي ومجموعة الأهلية تكرم الدكتور نايف عبيد في عام زايد

كرمت مجموعة الأهلية الطبية بالشراكة الاستراتيجية مع القيادة العامة لشرطة أبوظبي نحو 100 شخصية من 100 جنسية مختلفة بالإضافة إلى 15 مواطنًا قدموا بصمات وخدمات جليلة أسهمت في بناء وتنمية الدولة في حفل مبادرة «معًا نتبع خطاه» بفندق قصر الامارات في أبوظبي بحضور كبار الشخصيات وممثلي السفارات المئة. وقام العقيد محمد إبراهيم العامري، مدير مديرية الطوارئ والسلامة العامة بقطاع العمليات المركزية بشرطة أبوظبي، والدكتور في اس جوبال المؤسس والمدير العام لمجموعة الأهلية الطبية، بتكريم الشخصيات التي تم اختيارها وفقاً لمجموعة من المعايير أهمها حصولهم على جوائز عالمية أو محلية في مختلف المجالات.


قدَّم صورة استثنائية لحاكم يلتقي شعبه في كل مكان نايف عبيد: زايد كان يحلــم بوحدة تجمع الدول العربية

قال الباحث الدكتور نايف علي عبيد إن شخصية المغفور له، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، من الشخصيات التي قل أن يجود التاريخ بمثلها، موضحاً أن أهم ما يميز الشيخ زايد هو عشقه للأرض وللبشر، والتصاقه بهموم الشعب، وحرصه على حل مشكلاته، وليس فقط الاطلاع عليها.


د. نايف عبيد يستعرض خريطة طريق لمستقبل مجلس التعاون لدول الخليج العربية

رام الله - دنيا الوطن في إطار موسمه الثقافي للعام 2016 ينظم مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام يوم الثلاثاء 18 أكتوبر الجاري محاضرة للخبير والباحث الاستراتيجي الدكتور نايف علي عبيد بعنوان " " خريطة طريق لمستقبل مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك عند الساعة السابعة مساء بمقر المركز في منطقة البطين بأبوظبي


مسيرة مجلس التعاون الخليجي في محاضرة للمركز الثقافي الإعلامي

المركز الثقافي الإعلامي / محاضرة / تنظيم أبوظبي في 20 نوفمبر / وام / تحت رعاية سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة ينظم المركز الثقافي الإعلامي مساء غد محاضرة للباحث الدكتور نايف عبيد تحت عنوان " من أبوظبي 1981 إلى أبوظبي 2010 .. مجلس التعاون لدول لخليج العربية إلى أين ؟ " .. وذلك في مقر المركز بالبطين في أبوظبي. ويتناول الدكتور نايف عبيد في محاضرته مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومراحل تطوره ومستقبله والآمال المعقودة عليه إضافة إلى العقبات التي تحول دون تحقيق بعض أهدافه.


‏خصوصية «توفو» في ضيافة «كُتاب أبوظبي»‏

‏إشكالية ترجمة الشعر، والمأزق الذي يقع فيه المترجم خلال محاولته الحفاظ على مضمون النص وموسيقى الأبيات، فرضت نفسها على أجواء الأمسية التي نظمها اتحاد كتاب وأدباء الإمارات في أبوظبي أول من أمس، وتحدث فيها الباحث الدكتور نايف عبيد، حول الشعر الصيني وبشكل خاص عن الشاعر توفو.


الاستراتيجي العربي المشهور نايف عبيد يزور جامعة صينية

زار الاستراتيجي العربي المشهور السيد نايف عبيد مستشار ديوان ولي العهد الاماراتي السابق، ومستشار مجلس التعاون الخليجي، مع عقيلته كلية اللغة العربية بجامعة الدراسات الأجنبية ببكين يوم 9 نوفمبر الجاري تلبية لدعوة من إدارة الكلية. حيث ألقى على أساتذة وطلاب الكلية محاضرة رائعة بعنوان "مجلس التعاون الخليجي وعلاقاته مع الصين".


خلال محاضرة في مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية نايف عبيد: أمن الخليج العربي حظي باهتمام كبير من زايد

أكد الباحث في مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام، الدكتور نايف علي عبيد، أن رؤية المغفور له الشيخ زايد لأمن الخليج قامت على عناصر عدَّة، أبرزها رفض إقامة قواعد عسكرية أجنبية في المنطقة، وأن أمن منطقة الخليج هو مسؤولية أبنائها، وأن استقرار الخليج وأمنه ينعكسان على أمن العالم واستقراره، وأخيراً أن أمن الخليج من أمن الدول العربية، باعتباره جزءاً لا يتجزأ من المنطقة العربية.


كتاب جديد عن النظام الدولي والخليج

أصدر مركز سلطان بن زايد كتاباً جديداً يحمل عنوان «تطورات النظام الدولي والإقليمي ـ وانعكاساته على دول الخليج العربي» للدكتور نايف علي عبيد الباحث بالمركز. يقع الكتاب في أربعة فصول و197 صفحة، ويقول الدكتور نايف عبيد حول الكتاب: «تشهد الساحتان الدولية والإقليمية أحداثاً سريعة ومتلاحقة، تتسم بالفوضى واللانظام والغموض، يصعب في أحيانٍ كثيرة فهمها. والسؤال الرئيسي الذي يطرحه هذا الكتاب: النظام العالمي.. إلى أين؟! ما هي تطوراته وانعكاساته على دول الخليج العربي؟ وهل يتجه العالم إلى نظام متعدد الأقطاب؟ وهل هو في طور تشكّل نظام عالمي جديد؟ ما شكل هذا النظام.. وما هي مقوماته.. وما هي القوى الفاعلة فيه؟ أم يسير العالم إلى اللانظام؟ وهل للدولة الوطنية دور فيه.. بعد كل الذي يشهده العالم من صعود قوى فاعلة غير الدولة؟ هل العالم في مرحلة سيولة؟